مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية بالحدمة

تعلن إدارة المدرسة عن بدء التسجيل للطلاب المستجدين بالصف الاول الابتدائي للعام القادم 1431 - 1432 هـ ودعت الجميع الى سرعة مراجعتها لاستكمال اجراءات القبول والتسجيل وذلك لمن كان ميلاده قبل يوم 19 / 1 / 1426 ه
كرمت مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية بقنا طلابها المتفوقون في الفترة الثانية بحضور مدير المدرسة الاستاذ مريع الجرب والمرشد الطلابي الاستاذ ابراهيم عامر وعدد من معلمي المدرسة
اعلنت مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية ان غدا يوم السبت الموافق 4 / 4 / 1431 هـ سوف يبدأ التوقيت الصيفي للمدرسة حيث يبدأ الطابور الساعة 6:45 صباحا والحصة الاولى الساعة 7:00 صباحا

    رعاية الموهوبين

    avatar
    سيف
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 51
    التقييم : 3
    تاريخ التسجيل : 07/02/2010

    رعاية الموهوبين Empty رعاية الموهوبين

    مُساهمة من طرف سيف الخميس يونيو 03, 2010 5:24 pm

    رعاية الموهوبين الواقع والمأمول
    ورقة مقدمة للقاء العلمي الأول
    " رعاية الموهوبين، الواقع و المأمول "
    24 ـــ 25 /10/1425هـ
    تقديم : الأستاذ / علي بن ناصر دهش الوزرة
    مدير عام الإدارة العامة لرعاية الموهوبين






    من نحن؟
    إدارة تعنى بتنفيذ سياسة المملكة العربية السعودية في رعاية الموهوبين والموهوبات، وتحقيق الأهداف التي ترمي إليها وزارة التربية والتعليم.
    رسالة الإدارة
    تعمل الإدارة على أن تصل بخدماتها إلى التعرف على الطلبة الموهوبين وتقديم الرعاية الملائمة لهم في جميع مدارس التعليم العام، وتطوير نظم تربوية وبرامج ونشاطات إثرائية وفق أفضل المقاييس العالمية.
    رؤية الإدارة
    تعمل الإدارة على أن تصل بخدماتها إلى التعرف على الطلبة الموهوبين وتقديم الرعاية الملائمة لهم في جميع مدارس التعليم العام، وتطوير نظم تربوية وبرامج ونشاطات إثرائية وفق أفضل المقاييس العالمية.
    برامج الموهوبين.. لمن و لماذا؟
    1. لجميع التلاميذ الحق في تعليم يتناسب وقدراتهم والذي بدوره يتيح لهم تنمية هذه القدرات إلى أقصى حد ممكن. لذا فبرامج الموهوبين ليست مكافأة ولكن حق تربوي.
    2. التلاميذ الموهوبون لهم حاجات تعليمية مختلفة إلى حد ما عن بقية التلاميذ، وعلى هذا الأساس فإن المنهج المتبع في المدرسة يجب أن يحتوي على برامج تخدم هذه الحاجات.
    3. حاجات التلاميذ الموهوبين متنوعة في جوهرها؛ فبالإضافة إلى الحاجات الأكاديمية، هناك حاجات شخصية، واجتماعية، وتفكيرية، وحاجات تحقيق الذات.
    4. إن من أنجع الطرق لتلبية حاجات الموهوبين اعتماد أساليب متنوعة تؤدي إلى عملية التسريع الأكاديمي، والتسريع العلمي، والبرامج والخبرات الإثرائية.
    5. إن الخبرات والبرامج الإثرائية الخاصة بالموهوبين لا يمكن أن تكون فاعلة ما لم تخضع لعناية فائقة في التخطيط والإعداد، ومن ثم التدوين الكتابي، والتنفيذ الميداني الدقيق.
    6. برامج رعاية الموهوبين ليست مقيدة بأنماط وتفصيلات محددة لا يمكن الخروج عنها، بل هي برامج قابلة للتطوير والتكييف في جوهرها، تتخذ من أسلوب التقويم المستمر أداة رئيسة للتخطيط والتعديل والتنفيذ.
    7. الطلاب الموهوبون هم قادة المستقبل في جميع المجالات وبتهيئتهم بصورة جيدة يضمن المجتمع نوعية من القادة ممتازة.



    تاريخ رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية
    تطور الاهتمام برعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية مروراً بعدة مراحل على النحو التالي:
    المرحلة الأولى
    في عام 1410- 1416هـ، تضافرت الجهود الرسمية، وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبالتعاون مع وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات، تم وضع برنامج بحثي متكامل، يبدأ بالتعرّف على الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المراحل الدراسية المختلفة، وهكذا ظهر للوجود مشروع بحث وطني باسم (برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم)، الذي تمخض عنه إعداد وتقنين مقاييس في الذكاء والإبداع، كما تضمن إعداد برنامجين اثرائيين تجريبيين في العلوم والرياضيات، كنماذج أولية لبرامج رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية، وقد تم تضمين نتائج المشروع في التقرير النهائي؛ وبناءً على ذلك فإن الأساس العلمي لتنفيذ ما نصت عليه السياسة التعليمية في المملكة، يكون قد اكتمل وأصبح جاهزاً ليدخل حيز التطبيق والتنفيذ.
    المرحلة الثانية:
    برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم
    تأسس برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم بناءً على محضر الاجتماع المنعقد في 29/10/1417هـ، برئاسة معالي وزير المعارف ومشاركة وكيل الوزارة، ونائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وفريق بحث برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم؛ وقد تم تبني المشروع والبدء في تطبيقه في المدارس التابعة لوزارة المعارف، وتوفير كافة الإمكانات البشرية والتقنية اللازمة لتنفيذه، وتكليف فريق عمل برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الله النافع وعضوية فريق البحث، لتنفيذ البرنامج، وتقديم تصور مفصل لمعالي وزير المعارف، وذلك وفقاً لما ورد في القرار الوزاري رقم 877 تاريخ 6/5/1418هـ .
    المرحلة الثالثة:
    إنشاء الإدارة العامة لرعاية الموهوبين
    نظراً للحاجة الماسة لإيجاد إدارة عامة لرعاية الموهوبين، تمثل الجهاز التربوي والتعليمي، الذي يقوم بتنفيذ سياسة المملكة في رعاية الموهوبين، وتحقيق الأهداف التي ترمي لها وزارة المعارف، فقد تم إنشاء إدارة عامة تعنى بالإشراف على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم، وذلك بالقرار الوزاري رقم 58054 وتاريخ 4/3/1421هـ.
    المرحلة الرابعة:
    إنشاء إدارة رعاية الموهوبات
    تم افتتاح برامج رعاية الموهوبات والمتفوقات في الرئاسة العامة لرعاية البنات عام 1418هـ وابتدأ العمل فعلياً بالفصل الثاني للعام 1419هـ وتحول اسمها إلى إدارة رعاية الموهوبات تاريخ 5/2/1422هـ وبعدها تم ربط الإدارة بمعالي النائب تاريخ 13/3/1423هـ وبعدها صدر قرار معالي وزير المعارف رقم 373373 تاريخ 4/12/1423هـ والقاضي بضم برنامج رعاية الموهوبات بالإدارة العامة لرعاية الموهوبين، بحيث تقوم الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بالمهام الموكلة إليها لقطاعي البنين والبنات على حد سواء.

    إنشاء الإدارة العامة لرعاية الموهوبين
    نظراً للحاجة الماسة لإيجاد إدارة عامة لرعاية الموهوبين، تمثل الجهاز التربوي والتعليمي، الذي يقوم بتنفيذ سياسة المملكة في رعاية الموهوبين، وتحقيق الأهداف التي ترمي لها وزارة المعارف، فقد تم إنشاء إدارة عامة تعنى بالإشراف على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم، وذلك بالقرار الوزاري رقم 58054 وتاريخ 4/3/1421هـ.

    أهداف الإدارة العامة لرعاية الموهوبين:
    يمكن تحديد الأهداف العامة للإدارة فيما يلي:
    1. تعزيز الانتماء الديني والوطني لدى الطلاب الموهوبين وتوجيه قدراتهم في سبيل ذلك؛
    2. تحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق برعاية الموهوبين،
    3. إيجاد بيئة تربوية تتيح للموهوبين إبراز قدراتهم وتنمية إمكاناتهم ومواهبهم؛
    4. تهيئة رعاية تربوية منظمة لمواهب الطلاب المتنوعة من خلال برامج رعاية الموهوبين داخل المدارس وخارجها.
    5. إعداد وتدريب المعلمين والمشرفين على أساليب التعرف على مواهب وقدرات الطلاب المتنوعة وسبل تعزيز جوانب القوة في جميع الطلاب وفي جميع المجالات.
    6. المساهمة في توفير فرص تربوية متنوعة وعادلة لجميع الطلاب لإبراز مواهبهم وتنميتها.

    الإدارات العاملة بالإدارة العامة لرعاية الموهوبين
    o إدارة الرعاية والبرامج الإثرائية
    وهي الإدارة المسؤولة عن جدولة أساليب الرعاية للطلبة الموهوبين وتطبيقها بمختلف مرافق الخدمات التي تقدمها الوزارة ووضع الأسس الكفيلة بذلك وتطويرها.

    o إدارة التخطيط والتدريب
    هي الإدارة المسؤولة عن استشراف واستقراء المستقبل ووضع الخطط المناسبة له، وعن تدريب وتأهيل العاملين قبل وأثناء الخدمة في مجالات الرعاية والكشف والاحتياجات النفسية للطلبة الموهوبين

    o وحدة الكشف والتعرف عن الموهوبين
    هي البوابة الأولى التي يتم من خلالها استقبال الطلاب المرشحين من المدارس لتطبيق المقاييس المقررة عليهم.

    وسنتناول كلاً منها بشيء من الإيجاز بدءًا من الكشف فالرعاية والبرامج الإثرائية وانتهاءً بالتدريب والتخطيط.


    أولاً : الكشف
    مراحل عملية الكشف التي تتبناها الإدارة :
    تتبنى الادارة العامة لرعاية الموهوبين سياسة تعدد المحكات في عملية الكشف والتعرف بواسطة مقاييس تم إعدادها وتقنينها على البيئة السعودية لهذا الغرض وفق المراحل التالية :
    المرحلة الاولى : الترشيح :
    ويتم بناءاً على تقديرات المدرسين وربما إشراك أولياء الأمور، ونتائج الاختبارات المدرسية، وعينات من النشاط والتي قد تدل على وجود المواهب والقدرات الخاصة.
    المرحلة الثانية : التعرف :
    ويتم في هذه المرحلة تطبيق الاختبارات والمقاييس الموضوعية في الذكاء والقدرات والتفكير الابتكاري واختبارات التحصيل المقننة، والاستعدادات الخاصة.
    المرحلة الثالثة : الاختيار :
    ويتم في هذه المرحلة اختيار الطالب لنوع البرنامج الإثرائي الذي يتناسب مع قدراته واستعداداته على ضوء ما تم جمعه في الخطوتين السابقتين وعلى ضوء التعرف على ميول الطالب ورغباته ودراسة حالته.
    المرحلة الرابعة : التقويم :
    بعد اختيار الطالب للبرنامج الإثرائي تتم متابعته لمعرفة مدى نجاحه وفشله وللتعرف على مدى دقة الحكم في اختياره للبرنامج وتقويم فعالية وكفاءة الطرق وصدقها التنبؤي.

    ثانياً : إدارة الرعاية و البرامج الإثرائية:
    وهي الإدارة المسؤولة عن برامج رعاية الطلاب الموهوبين المختلفة و منها:
    1) البرامج المسائية
    وهي برامج متخصصة، يتم تقديمها في الفترة المسائية للطلاب الموهوبين، كل حسب موهبته.
    الأهداف
    1. تقديم برامج الإثراء الإضافية في المواد الدراسية والمواد المساندة (حاسب آلي، ابتكار واختراع، إلكترونيات، الخ)
    2. تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب؛
    3. الوصول بالطالب الموهوب إلى درجة الإنتاج الإبداعي؛
    4. تكوين حلقة اتصال بين الطلاب الموهوبين والمؤسسات التعليمية التي يمكن لها تطوير مواهبهم.
    الفئة المستهدفة
    1. الطلاب الذين اجتازوا اختبارات القياس والقدرات العقلية المقننة بالمركز؛
    2. الطلاب الذين لديهم ناتج إبداعي (مثل التربية الفنية واللغة العربية والابتكار وغيرها)؛
    3. الطلاب الحاصلون على مراكز متقدمة في المسابقات العلمية.
    البرامج المنفذة ومجالاتها
    هي المقررات الإثرائية التي قام بإعدادها المشرفون العلميون، وغالباً ما تكون هذه البرامج مثيرة وملائمة لخيالات الطلاب وتمنياتهم، وتكون هذه البرامج في شتى المجالات ( علوم، فيزياء، كيمياء، حاسب آلي، شرعية......) وبرامج متقدمة في تعليم مهارات التفكير وأساليب حل المشكلات.

    2) برامج أيام الخميس
    وهي برامج علمية مهارية تركز على إكساب الطالب بعض مهارات التفكير والمهارات العقلية والعلمية والتفكيرية والإبداعية بهدف التغلب على بعض المواقف والمصاعب الحياتية وتنفذ يوم الخميس.
    الأهداف
    1. استثمار أوقات الطلاب خلال إجازة نهاية الأسبوع من خلال برامج مفيدة؛
    2. تدريب الطلاب على بعض المهارات كالمبادرة والقيادة والعمل بروح الفريق الواحد؛
    3. اكتشاف قدرات الطلاب وميولهم وتعريفهم بها؛
    4. تنمية مهارات الطلاب العقلية العليا الإبداعية والنقدية عن طريق استراتيجيات وبرامج تنمية التفكير.
    الفئات المستهدفة
    الطلاب الذين يتم ترشيحهم من قبل مركز رعاية الموهوبين.
    طلاب المدارس التي تقدم برامج رعاية الموهوبين.
    البرامج المنفذة
    برامج تدريبية لتدريب الطلاب على استراتيجيات وبرامج التفكير التقاربي، التفكير التباعدي، حل المشكلات بطرق علمية، حل المشكلات بطرق إبداعية.
    برامج أيام الخميس الممنفذة
    o التدريب على حل المشكلات بطرق إبداعية.
    o التدريب على آلة الإبداع.
    o اكتشف ذاتك وطور مهاراتك.
    o يوم للتفكير.
    o برنامج حل المشكلات إبداعياَ (C.P.S).

    3) الملتقيات الصيفية
    ملتقيات متخصصة، ذات برامج متعددة، تهدف إلى تعريف الطالب بموهبته وقدراته، وتمكينه من صقلها وتنميتها والتعامل معها، وقد تم التحضير لهذه الملتقيات بالمشاركة والتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وبعض المؤسسات التعليمية.
    الأهداف
    1-تعزيز الانتماء الشرعي والوطني وإذكاء روح الأخلاق الإسلامية والعربية لدى الطلاب.
    2- استثمار أوقات الطلاب خلال الإجازة الصيفية من خلال إثراء مواهبهم وميولهم .
    3- تنمية مهارات التفكير وتعزيز القدرات العقلية لدى الطلاب في مجال الموهبة والإبداع .
    4- إكساب الطلاب المهارات العملية .
    5- إتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على قدراتهم وميولهم.
    6- تعزيز ثقة الطلاب في مجتمعهم من خلال ثقتهم في أنفسهم وقدراتهم .
    7- رفع مستوى الدافعية وتعزيز حرية التعلم الذاتي.
    8- تعزيز مفهوم العمل الجماعي.
    الفئات المستفيدة
    طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية
    عدد الطلاب المستفدين في الملتقيات الصيفية









    1) مراكز رعاية الموهوبين
    مركز رعاية الموهوبين هو مؤسسة تربوية تعليمية اجتماعية تعنى بتقديم الرعاية التربوية والتعليمية والاجتماعية والسلوكية والنفسية للطلاب الموهوبين من خلال برامج تقدم في المركز مباشرة ( أثناء الدوام أو بعده، وفي أيام الأجازات) أو من خلال تعزيز البرامج التي تقدم عن طريق المدارس والنشاطات الطلابية، وتشرف الإدارة العامة لرعاية الموهوبين على هذه المراكز علمياً.
    يتكون جهاز العمل في المركز من:
    o مدير المركز.
    o مساعد مدير المركز.
    o معلمون حسب الحاجة.
    o أخصائي التدريبات السلوكية.
    o فنّي مختبر.
    o أخصائي مصادر تعلم.
    o مهنيون وفنيون حسب الحاجة.
    التوسع بافتتاح مراكز رعاية الموهوبين والموهوبات:
    تسعى الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بالتعاون مع إدارات التعليم لافتتاح مراكز الموهوبين لتهيئة البيئة لرعاية الطلاب الموهوبين في جميع أرجاء المملكة
    وقد بلغ عدد مراكز رعاية الموهوبين ( 31 ) واحداً وثلاثين كما بلغ عدد مراكز الموهوبات ( 20 ) عشرين مركزاً.
    أهداف المركز
    1. تحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق برعاية الموهوبين.
    2. إيجاد بيئة تربوية تتيح للموهوبين إبراز قدراتهم وتنمية إمكانياتهم ومواهبهم.
    3. إعداد الطلاب الموهوبين للإسهام في البناء الحضاري الوطني.
    4. تعزيز الانتماء الديني والوطني لدى الطلاب الموهوبين وتوجيه قدراتهم في سبيل ذلك.
    5. تقديم خدمات التوجيه والإرشاد لتحقيق التوازن في شخصية الطالب.
    طبيعة العمل في المراكز
    1- تقوم المراكز باستقبال الطلاب في (برامج الكشف والرعاية) خلال الدوام أو بعده وفي أيام الأجازات. ويقوم العاملون في المراكز بتحقيق الدعم والتعزيز للمدارس العادية – حسب إمكانيات كل مركز – وإتاحة التدريب الداخلي والإعداد لتحقيق متطلبات تنفيذ البرامج الإثرائية.
    2- تقوم المراكز من خلال إدارات التعليم بنقل الطلاب الذين يلتحقون ببرامجها إما عن طريق سيارات مناسبة تخصّ المراكز أو عن طريق التعاقد مع طرف آخر للقيام بالنقل على أن يراعى في عملية النقل راحة الطلاب وسلامتهم وما يتيسَّر من توجيههم.
    3- تقوم المراكز بالمساندة الفنية والبشرية لبرامج الموهوبين التي تستحدث في المدارس العادية.
    تكليف المشرفين واختيار العاملين
    • يُنشأ في كل إدارة تعليم – فيها برنامج لرعاية الموهوبين – قسم خاص يسمى: ”قسم رعاية الموهوبين“ ويرتبط بالتعليم الموازي، ويكلف بالعمل فيه أحد المشرفين التربويين، ويتولى التنسيق والمتابعة فيما يخصُّ برامج رعاية الموهوبين.
    • يكلف بمراكز الرعاية مشرف لتقنيات التعليم، إضافة إلى مشرف تربوي في كل تخصُّص تقدّم فيه برامج إثرائية ليسهم في عمل المراكز في المدّة المسائية دون أن يوثّر ذلك على أعماله المنوطة به.
    • يكون اختيار العاملين في مركز رعاية الموهوبين وفقاَ لضوابط ومعايير أعدت من قبل الإدارة العامة لرعاية الموهوبين.
    التأهيل والتدريب
    تقوم الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بالتنسيق مع المراكز لوضع البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين في برامج الرعاية.


    4- برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام
    فلسفــــــــــة البرنامج:
    تؤمن الإدارة العامة لرعاية الموهوبين بحق جميع تلاميذ التعليم العام في الحصول على فرص متكافئة لاكتشاف مواهبهم وتنميتها. لذا فمن المؤمل ـ إن شاء الله تعالى ـ أن يعمل معلمو رعاية الموهوبين كلٌ في مدرسته على تهيئة خبرات تربوية متنوعة توفر فرص عديدة لاكتشاف مواهب التلاميذ المتعددة ومساعدتهم على تنميتها من خلال البرامج الإثرائية والتعيينات الخاصة في الصفوف الدراسية العادية والصفوف الخاصة.
    فكرة البرنامج:
    تأهيل معلمين متفرغين في مدارس التعليم العام في مجال رعاية الموهوبين تحت مسمى : (معلم رعاية موهوبين) تُناط بهم مسئوليات متعددة تتركز في اكتشاف المواهب وتوجيهها من خلال برامج علمية تتناسب ومواهب التلاميذ المتنوعة.
    الأهداف:
    o تهيئة رعاية تربوية متخصصة لمواهب التلاميذ المتنوعة من خلال أعضاء دائمين في المدرسة.
    o توفير فرص تربوية متنوعة وعادلة لجميع التلاميذ لإبراز مواهبهم.
    o إعداد معلم متخصص في مجال رعاية الموهوبين في داخل كل مدرسة على دراية جيدة بأساليب تدريس الموهوبين وسبل تعزيز جوانب القوة في جميع التلاميذ وفي جميع المجالات
    معلم رعاية الموهوبين .. لماذا؟
    1. أثبتت الدراسات العلمية والتجارب العملية أن وجود معلم متفرغ لرعاية الموهوبين داخل المدرسة أمرٌ في غاية الأهمية وله عظيم الأثر في تنمية المواهب ورعايتها.
    2. وجود معلم رعاية الموهوبين يعطي انطباعاً بأن العناية بالموهبة جزءٌ مهمٌ لا يمكن تجزئته عن وظيفة المدرسة التربوية، وهو الأمر الذي يستدعي تكاتف وتعاون من جميع أعضاء المدرسة لإنجاح هذه المهمة.
    3. التلميذ الموهوب بحاجة إلى رعاية خاصة ومستمرة من قبل معلم متخصص يتفهم حاجياته المتنوعة وهي أكثر من مجرد المساعدة على تنمية قدراته العقلية والمعرفية، بل تتجاوز إلى توفير خدمات إرشادية واجتماعية ونفسية.
    4. من طبيعة الموهبة أنها تبرز حيناً وتخبو حيناً آخر لأسباب كثيرة منها ما هو اجتماعي ومنها ما هو نفسي، لذا فوجود معلم متخصص متابع لهذا التطور والتغير أمر في غاية الأهمية لتعزيز مواطن القوة ومحاولة معالجة ما يمكن علاجه للحفاظ على هذه الموهبة متوهجة.
    5. وجود معلم رعاية الموهوبين المتابع للتلميذ من مرحلة إلى مرحلة سواء كانت عمرية أو عقلية يعطي التلميذ الموهوب راحةً واطمئناناً وشعوراً بالألفة مما يزيد من إنتاجيته ويحفزه على مضاعفة الجهد.
    6. جميع تلاميذ المدرسة بحاجة إلى برامج خاصة وفرص تربوية متنوعة تبرز من خلالها مواهبهم المتعددة ويشعرون من خلالها بالرضا عن النفس وأن المدرسة مجال فسيح لا يقتصرعلى جانب واحد فقط من التفوق بل يستوعب جميع طاقاتهم وقدراتهم مهما كانت متنوعة.
    7. إن وجود معلم رعاية الموهوبين يجعل من تلبية حاجات المواهب المتعددة والمتنوعة أمراً ميسوراً ـ إن شاء الله تعالى ـ حيث يعمل على تتبع مواهب التلاميذ المتعـــــــــددة وتقديم فرص تربوية لتنميتها إما بشـــــكل فردي أو جماعي.
    8. لا تقتصر أهمية وجود معلم رعاية الموهوبين في المدرسة على توفير فرص اكتشاف المواهب وتنميتها، بل يتعدى ذلك إلى تقديم خدمات لمعلمي الصفوف الدراسية وأولياء أمور التلاميذ الموهوبين؛ حيث يعمل المعلم المتخصص بصورة أكثر تركيزا مع معلمي الصفوف الدراسية وأولياء الأمور لتوفير خبرات تربوية داخل الصفوف الدراسية والمنازل تتناسب وقدرات التلاميذ الموهوبين.
    مهام معلم رعاية الموهوبين
    يقوم معلم رعاية الموهوبين بتنفيذ برنامج متكامل في كل فصل دراسي تقوم باقتراحه وإعداده والتدريب عليه الإدارة العامة لرعاية الموهوبين مع بداية كل فصل دراسي، إضافة إلى هذا البرنامج الرئيس يقوم معلم رعاية الموهوبين بالمهام التالية:
    1-إعداد خطة تنفيذية لرعاية المواهب في المدرسة التي يعمل بها لكل فصل دراسي على حدة.
    2- تطبيق الأساليب العلمية الحديثة الكمية منها والكيفية في تمييز الموهبة وتصنيفها.
    3- تنفيذ برامج وأساليب علمية حديثة لتنمية القدرات التفكيرية العليا للتلاميذ.
    4- تنظيم برامج ومناشط خاصة لتنمية القدرات القيادية والاجتماعية للتلاميذ الموهوبين.
    5- تنفيذ برامج لمساعدة التلاميذ الموهوبين على تنمية قدرات البحث العلمي وأساليبه.
    6- توفير خبرات تربوية تعنى بمهارات التلاميذ المتنوعة يشارك فيها جميع التلاميذ.
    7- توفير فرص وخبرات تعليمية وتربوية لتنمية دوافع التعلم الذاتي وتطوير الذات.
    8- التعاون مع المعلمين في تصميم برامج إثرائيـة خاصة للتلاميذ الموهوبين.
    9- تنفيذ ورش عمل وبرامج توعوية لمجتمع المدرسة وأولياء الأمور تتعلق بأساليب اكتشـــــاف الموهبة وسبل تنميتها.
    10- العمل كخبير لمعاونة معلمي الصفوف الدراسية في تنفيذ أساليب تنويع التعليم وضغط المنهج بما يخــدم جميع التلاميذ وخاصة الموهوبين.
    11- التنسيق مع مركز رعاية الموهوبين في اختــــيار التلاميذ الموهوبين لبرامج أكثر تكثيفا خلال العــــام الدراسي أو في البرامج الصيفية.









    إحصائية بعدد المدارس المستفيدة من البرنامج بإدارات التربية والتعليم ( بنين )
    م الإدارة التعليمية عدد المدارس
    1423هـ 1424هـ 1425هـ
    1 المدينة المنورة 5 5
    2 جدة 5 8
    3 الشرقية 4 5
    4 العاصمة المقدسة 5 5
    5 الأحساء 5 5
    6 محايل عسير 5 5
    7 الرياض 81
    8 الطائف 5
    9 القريات 7
    10 القصيم 5
    11 المهد 5
    12 عسير 5
    13 النماص 5
    14 سراة عبيدة 5
    15 رجال ألمع 5
    16 بيشة 5
    17 الجوف 15
    18 الحدود الشمالية 5
    19 تبوك 5
    20 نجران 8
    21 ينبع 5
    22 الباحة 6
    23 المخواة 7
    24 القنفذة 6
    25 بيشة 2
    26 الأحساء 3
    27 نجران 2
    28 الليث 5
    29 صبيا 5
    المجموع 29 161 74





    إحصائية بعدد المدارس المستفيدة من البرنامج بإدارات التربية والتعليم ( بنات )
    م الإدارة التعليمية عدد المدارس
    1423هـ 1424هـ 1425هـ
    1 الرياض 18 2
    2 جدة 4 4
    3 الشرقية 5
    4 عسير 5
    5 العاصمة المقدسة 5
    6 الطائف 5
    7 الجوف 14
    8 تبوك 5
    9 القريات 2
    10 حائل 1
    11 الباحة 15
    12 المخواة 3
    13 القنفذة 6
    14 حائل 3
    المجموع 27 21 49















    بالإضافة إلى تلك البرامج تشرف الإدارة على منتدى خاص برعاية الموهوبين باسم ( موهوبون ومبدعون )
    منتدى موهوبون و مبدعون
    أهداف المنتدى
    • يهدف المنتدى لنشر المعلومات وتبادل الأبحاث والخبرات في مواضيع الموهبة والإبداع ومهارات التفكير ويركز البحث في المواضيع التالية:
    • نشر الوعي في المجتمع عامة وفي المجتمع العلمي خاصة.
    • دفع المختصين لإظهار مكنونات خبراتهم وأبحاثهم في هذا المجال.
    • العمل على تطوير قدرات وإمكانيات معلمي ومشرفي الموهوبين، وإئراء معلوماتهم.
    البرامج المنفذة ومجالاتها
    • الرسائل التوعوية للتعرف على المنتدى من قبل المختصين.
    • العمل على تفاعل المختصين مع المنتدى لكشف عن بحوثهم ودراساتهم لإظهارها والإفادة منها.
    • العمل على الإفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال ونشر تلك الخبرات
    الفئات المستفيدة : جميع العاملين في حقل رعاية الموهوبين
    ثالثاً : إدارة التخطيط والتدريب
    هي الإدارة المسؤولة عن استشراف واستقراء المستقبل ووضع الخطط مناسبة له وعن تدريب وتأهيل العاملين قبل وأثناء الخدمة في مجالات الكشف والرعاية والاحتياجات النفسية للطلبة الموهوبين، كما تقوم بالتخطيط لبرامج رعاية الموهوبين داخل المدارس، وفي الملتقيات الصيفية، والعمل على تثقيف المجتمع بأهمية رعاية الموهوبين، لكي تكون العملية التربوية لبرامج رعاية الموهوبين معروفة بالكامل.
    أهداف الإدارة
    تسعى الإدارة إلى تحقيق الأهداف التفصيلية التالية :
    1. رسم الخطط المستقبلية قريبة وبعيدة المدى لتحقيق أهداف تعليم ورعاية الموهوبين في ضوء السياسة التعليمية للمملكة.
    2. رفع كفاءة العاملين في مجال رعاية الموهوبين وذلك من خلال عقد الدورات والورش التدريبية
    3. المشاركة في الندوات والمؤتمرات العربية والعالمية
    4. نقل الخبرات التربوية العالمية في مجال رعاية الموهوبين من خلال عقد لقاءات وندوات علمية مع خبراء عالميين تمهيداَ لنقلها إلى الميدان التربوي في المملكة.
    5. العمل على إيجاد برامج علية لتأهيل العاملين من خلال الدبلومات المتخصصة أو الابتعاث لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال رعاية الموهوبين


    بيان بالدورات التدريبية لمنسقي الموهوبين بمدارس التعليم العام لعام 1425/1426هـ للفصل الدراسي الأول
    م موضوع الدورة عدد الدورات عدد الأيام لكل دورة مجموع
    عدد الأيام عدد الساعات يومياً مجموع الساعات
    1 تربية الموهوبين 36 3 أيام 108 5 ساعات 540
    2 مقدمة في مهارات التفكير 9 5 أيام 45 5 ساعات 225
    3 دروس في مهارات التفكير 22 5 أيام 110 5 ساعات 550
    المجموع 67 263 1315

    بيان بالدورات التدريبية لمعلمي رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام لعام 1425/1426هـ
    م موضوع الدورة المستفيدون عدد الدورات عدد الأيام لكل دورة مجموع
    عدد الأيام عدد الساعات يومياً مجموع الساعات
    رجال نساء
    1 البرنامج التأهيلي 73 47 2 20 يوم 40 5 ساعات 200
    2 تصميم البرامج الإثرائية 57 0 2 3 أيام 6 5 ساعات 30
    3 ضغط المنهج 107 28 3 يومان 6 5 ساعات 30
    4 حل المشكلات بطرق ابداعية CPS 103 28 3 3 أيام 9 5 ساعات 45
    5 حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية FPSP 45 26 1 6 أيام 6 5 ساعات 30
    المجموع 385 128 11 67 335
    اللقاءات والدورات في مجال الكشف:
    لقاء أخصائيي وأخصائيات الكشف في الإدارات التعليمية في الفترة من 26-27/8/1425هـ لمناقشة:
    o قاعدة بيانات الطلاب الموهوبين.
    o معوقات ترشيح الطلاب والطالبات للبرامج الإثرائية الصيفية
    عدد المشاركين : 64 أخصائي و 15 أخصائية.



    الاستفادة من الخبرات في مجال رعاية الموهوبين:
    o استضافة الخبيرة الأمريكية ( كاثرين دي وث )
    o اسم الدورة : البرامج الإثرائية لأيام العطل الأسبوعية
    o زمن الدورة : 21 – 26 /10 /1245هـ
    o مكان الدورة : الرياض 21-23 /10 & جدة 24 -26 /1425هـ
    o الفئة المستهدفة : مشرفات ومعلمات رعاية الموهوبات ومديرات المراكز
    o عدد المستفيدات: 70 مشرفة ومعلمة ( 35 من الرياض و 35 من جدة )

    كان ما سبق شيءٌ من الواقع أما آمالنا فمنها:
    1. زيادة الاعتمادات المخصصة لبرامج رعاية الموهوبين.
    2. افتتاح مركز لرعاية الموهوبين في كل إدارة تعليمية كحد أدنى.
    3. تأهيل وتفريغ معلم رعاية موهوبين في كل مدرسة من مدارس المملكة.
    4. إنشاء أكاديميات خاصة لرعاية الموهوبين، وقد تم في هذا الشأن تشكيل لجنة علمية و إعداد مشروع بالاشتراك مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ، تستهدف الخطوة الأولى من المشروع إنشاء أكاديمية للعلوم والرياضيات للبنين بالرياض وأخرى للبنات بجدة.
    5. تطبيق برنامج تجميع الطلبة الموهوبين بمراكز الموهوبين، ليتلقوا المقررات الدراسية بلإضافة إلى برامج رعاية خاصة بالموهوبين، وقد تمت الموافقة المبدئية على هذا المشروع ويجري الإعداد لتطبيقه في بعض الإدارات التعليمية، ويستهدف الطلبة من الصف الخامس إلى الصف الثالث المتوسط.
    6. فتح مسارات وبرامج لتأهيل معلمي رعاية الموهوبين في الجامعات وكليات المعلمين.
    7. إعداد وتقنين مقاييس في الذكاء والقدرات العقلية خاصة بالمجتمع السعودي.
    8. مشاركة الجهات الأكاديمية في تقديم رعاية الطلبة الموهوبين في فترة التعليم العام أو عند التحاقهم بالمرحلة الجامعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:27 am