التربية الخاصة Special Education
هي مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن , وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .
فئات ذوي الاحتياجات الخاصة :
الموهبة والتفوق Giftedne
قدرات أدائية عالية ومتميزة في المجالات المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة
الإعاقة العقلية Mental Impairment
انخفاض ملحوظ في مستوى القدرات العقلية العامة ( درجة ذكاء تقل عن70 ) وعجز في السلوك التكيفي ( عدم القدرة على الأداء المستقل أو تحمل المسؤولية ممن هم في نفس العمر والمجموعة الثقافية )
الإعاقة البصرية Visual Impairment
ضعف بصري شديد حتى بعد تصحيح الوضع جراحياً أو بالعدسات مما يحد من قدرة الطفل على التعلم عبر حاسة البصر بالأساليب التعليمية الاعتيادية
الإعاقة السمعية Hearing Impairment
فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على استخدام حاسة السمع للتواصل مع الآخرين وللتعلم من خلال الأساليب التربوية العادية
الإعاقة الإنفعالية Emotional Impairment
انحراف السلوك من حيث تكراره أو مدته أو شدته أو شكله عما يعتبر سلوكاً عاديا مما يجعل الطفل بحاجة إلى أساليب تربوية خاصة
الإعاقة الحركية Motor Impairment
ضطرابات شديدة عصبية أو عضلية ـــ عظمية أو أمراض مزمنة تفرض قيوداً وضيفية على إمكانية تعلم الطفل
صعوبات التعلم Learning Disabilities
اضطراب في العمليات النفسية الأساسية
( الانتباه ، التذكر ، التفكير ، الإدراك )
اللازمة لاستخدام اللغة أو فهمها أو تعلم القراءة والكتابة والحساب
إضطرابات النطق أو اللغة Languag Speech
اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة أو التأخر اللغوي أو عدم تطور اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية وتربوية خاصة
التوحد Autism
حالة تصيب الاطفال قبل ( 36 شهراً ) وتجعلهم غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية وغير قادرين على تطوير مهارات التواصل
هي مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن , وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .
فئات ذوي الاحتياجات الخاصة :
الموهبة والتفوق Giftedne
قدرات أدائية عالية ومتميزة في المجالات المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة
الإعاقة العقلية Mental Impairment
انخفاض ملحوظ في مستوى القدرات العقلية العامة ( درجة ذكاء تقل عن70 ) وعجز في السلوك التكيفي ( عدم القدرة على الأداء المستقل أو تحمل المسؤولية ممن هم في نفس العمر والمجموعة الثقافية )
الإعاقة البصرية Visual Impairment
ضعف بصري شديد حتى بعد تصحيح الوضع جراحياً أو بالعدسات مما يحد من قدرة الطفل على التعلم عبر حاسة البصر بالأساليب التعليمية الاعتيادية
الإعاقة السمعية Hearing Impairment
فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على استخدام حاسة السمع للتواصل مع الآخرين وللتعلم من خلال الأساليب التربوية العادية
الإعاقة الإنفعالية Emotional Impairment
انحراف السلوك من حيث تكراره أو مدته أو شدته أو شكله عما يعتبر سلوكاً عاديا مما يجعل الطفل بحاجة إلى أساليب تربوية خاصة
الإعاقة الحركية Motor Impairment
ضطرابات شديدة عصبية أو عضلية ـــ عظمية أو أمراض مزمنة تفرض قيوداً وضيفية على إمكانية تعلم الطفل
صعوبات التعلم Learning Disabilities
اضطراب في العمليات النفسية الأساسية
( الانتباه ، التذكر ، التفكير ، الإدراك )
اللازمة لاستخدام اللغة أو فهمها أو تعلم القراءة والكتابة والحساب
إضطرابات النطق أو اللغة Languag Speech
اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة أو التأخر اللغوي أو عدم تطور اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية وتربوية خاصة
التوحد Autism
حالة تصيب الاطفال قبل ( 36 شهراً ) وتجعلهم غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية وغير قادرين على تطوير مهارات التواصل