مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية بالحدمة

تعلن إدارة المدرسة عن بدء التسجيل للطلاب المستجدين بالصف الاول الابتدائي للعام القادم 1431 - 1432 هـ ودعت الجميع الى سرعة مراجعتها لاستكمال اجراءات القبول والتسجيل وذلك لمن كان ميلاده قبل يوم 19 / 1 / 1426 ه
كرمت مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية بقنا طلابها المتفوقون في الفترة الثانية بحضور مدير المدرسة الاستاذ مريع الجرب والمرشد الطلابي الاستاذ ابراهيم عامر وعدد من معلمي المدرسة
اعلنت مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية ان غدا يوم السبت الموافق 4 / 4 / 1431 هـ سوف يبدأ التوقيت الصيفي للمدرسة حيث يبدأ الطابور الساعة 6:45 صباحا والحصة الاولى الساعة 7:00 صباحا

    مفهوم التربية الخاصة

    ابراهيم محمد
    ابراهيم محمد
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 110
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 43
    الموقع : المدير العام للمنتدى

    مفهوم التربية الخاصة Empty مفهوم التربية الخاصة

    مُساهمة من طرف ابراهيم محمد السبت يناير 16, 2010 3:26 am

    التربية الخاصة Special Education

    هي مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن , وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .

    فئات ذوي الاحتياجات الخاصة :

    الموهبة والتفوق Giftedne

    قدرات أدائية عالية ومتميزة في المجالات المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة

    الإعاقة العقلية Mental Impairment

    انخفاض ملحوظ في مستوى القدرات العقلية العامة ( درجة ذكاء تقل عن70 ) وعجز في السلوك التكيفي ( عدم القدرة على الأداء المستقل أو تحمل المسؤولية ممن هم في نفس العمر والمجموعة الثقافية )

    الإعاقة البصرية Visual Impairment

    ضعف بصري شديد حتى بعد تصحيح الوضع جراحياً أو بالعدسات مما يحد من قدرة الطفل على التعلم عبر حاسة البصر بالأساليب التعليمية الاعتيادية

    الإعاقة السمعية Hearing Impairment

    فقدان سمعي يؤثر بشكل ملحوظ على استخدام حاسة السمع للتواصل مع الآخرين وللتعلم من خلال الأساليب التربوية العادية

    الإعاقة الإنفعالية Emotional Impairment

    انحراف السلوك من حيث تكراره أو مدته أو شدته أو شكله عما يعتبر سلوكاً عاديا مما يجعل الطفل بحاجة إلى أساليب تربوية خاصة

    الإعاقة الحركية Motor Impairment

    ضطرابات شديدة عصبية أو عضلية ـــ عظمية أو أمراض مزمنة تفرض قيوداً وضيفية على إمكانية تعلم الطفل

    صعوبات التعلم Learning Disabilities

    اضطراب في العمليات النفسية الأساسية

    ( الانتباه ، التذكر ، التفكير ، الإدراك )

    اللازمة لاستخدام اللغة أو فهمها أو تعلم القراءة والكتابة والحساب

    إضطرابات النطق أو اللغة Languag Speech

    اضطراب ملحوظ في النطق أو الصوت أو الطلاقة أو التأخر اللغوي أو عدم تطور اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية وتربوية خاصة

    التوحد Autism

    حالة تصيب الاطفال قبل ( 36 شهراً ) وتجعلهم غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية وغير قادرين على تطوير مهارات التواصل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:55 pm