مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية

اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية بالحدمة

تعلن إدارة المدرسة عن بدء التسجيل للطلاب المستجدين بالصف الاول الابتدائي للعام القادم 1431 - 1432 هـ ودعت الجميع الى سرعة مراجعتها لاستكمال اجراءات القبول والتسجيل وذلك لمن كان ميلاده قبل يوم 19 / 1 / 1426 ه
كرمت مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية بقنا طلابها المتفوقون في الفترة الثانية بحضور مدير المدرسة الاستاذ مريع الجرب والمرشد الطلابي الاستاذ ابراهيم عامر وعدد من معلمي المدرسة
اعلنت مدرسة الامام احمد بن حنبل الابتدائية ان غدا يوم السبت الموافق 4 / 4 / 1431 هـ سوف يبدأ التوقيت الصيفي للمدرسة حيث يبدأ الطابور الساعة 6:45 صباحا والحصة الاولى الساعة 7:00 صباحا

    افكار دعوية ووسائل معينة عليها

    شاطر
    avatar
    ابوعماد
    نائب مدير المنتدى
    نائب مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 24
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    افكار دعوية ووسائل معينة عليها

    مُساهمة من طرف ابوعماد في الأحد يناير 10, 2010 10:50 pm

    وسائل وأفكار دعوية لنشاط التوعية الإسلامية

    هناك وسائل عديدة ، وتوجيهات عدَّة تتعلق بالدعوة إلى الله فيما يخص نشاط التوعية الإسلامية هي كالتالي :

    أولاً : كل عملٍ حتى ينجح لا بد له من خطةٍ ودراسةٍ توضَّح أهدافه ومقاصده ، وأن من أهم أسباب نجاح الأعمال التخطيط المسبق لها .

    ولا ريب أن الدعوة إلى الله من أهم وأشرف الأعمال ؛ لذا لا بد لها من خطة تتحقق من خلالها الأهداف ، ويشترط في هذه الخطة أن تكون شاملة لجوانب البرنامج سواء من حيث الزمن أو الإعداد .

    ثانياً : الاختيار الموفق لأعضاء جماعة الدعوية الإسلامية ؛ وأعني بذلك الانتقاء والاصطفاء إذ الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة . والناس أجناس تختلف طبائعهم وتتباين مواهبهم وقُدرهم ، ومن ثَمَّ كان لا بد من الانتقاء والاصطفاء، إذ لابد أن يكون لدى الأعضاء جدية في العمل حتى يخرج العمل على الصورة الصحيحة وفي الوقت المناسب .
    وكذا التميز في الأخلاق والدراسة ؛ لأنهم قدوة أمام زملائهم .



    ثالثاً : تفعيل البرنامج والأنشطة من بداية الدراسة ومن اليوم الأول ، حيث يكون هناك برنامجاً إذاعياً في الاصطفاف الصباحي أو في الفسحة يشتمل على الترحيب بالطلاب الجدد وجميع طلاب المدرسة وذكر بعض الوصايا النافعة التي تهم الطالب في بداية الدراسة ، وكذلك التعريف بجماعة التوعية الإسلامية وأنشطتها والدعوة لزيارتها والمشاركة في أنشطتها .

    رابعاً : تهيئة مقر لجماعة التوعية الإسلامية لاستقبال الطلاب من بداية الدراسة . وكذلك التنظيم الجيد لمقر الجماعة حيث لابد أن يشمل المقر عدة أركان يحتوي كل ركن على نشاط وهي كالتالي :
    أ - ركن استعارة الكتب .

    ويشتمل هذا الركن على كتيبات تتناسب مع عمر الطالب وعقله ، ويُراعى فيها الترتيب والتنظيم ، ويُعْمل لها فهرسة توضح رقم الكتاب في المكتبة ، واسم الكتاب ، واسم المؤلف ، ويوضع ذلك على لوحة بجانب المكتبة لكي يسهل على الطالب اختيار الكتاب المعين ، والموضوع الذي يريد .
    وينبغي وضع مشرف ومساعد يقومان بعمل الاستعارة والإشراف والترتيب لهذه الكتب ، وجَرْد أسبوعي يبين : عدد الطلاب المستعيرين ، وكذلك يتم من خلاله التعرف على الطلاب الذين لم يعيدوا الكتب المستعارة . ويوضع سجل خاص بالاستعارة .

    ب - ركن استعارة الأشرطة .

    ويشتمل على أشرطة منوعة وهادفة ، ودروس علمية وتربوية تناسب عمر الطالب وعقله .
    ويُعمل لهذا الركن ما عُمِل للسابق ، وهكذا في الأركان التي تليه .
    ج - ركن لاستعارة المجموعات القصصية :

    ويشتمل على كل مجموعة قصصية مثل : السيرة النبوية ، وقصص الأنبياء ، وسيرة الصديق والفاروق ، وقصة النهاية ، والأندلس المفقود ، وغيرها .

    حيث يختار الطالب مجموعة معينة مبتدءاً بأول شريط من المجموعة حتى يَفْرُغ منها ، ثم بعد ذلك ينتقل إلى مجموعة أخرى وهكذا .

    د- ركن عَرْض الفيديو :

    حيث يقوم المشرف باختيار الأشرطة المناسبة من محاضرات ودروس علمية وإرشادية . ويتم الاستفادة من هذا الركن في حصص الاحتياط والفسحة ونشاط التوعية الإسلامية وكذلك الاستفادة منها في الدروس المنهجية .
    هـ - قاعة القرآن الكريم :

    وتهدف إلى تلقين القرآن الكريم ، وبيان أحكام التجويد ، وبعض فضائل السور ، وكذلك بيان آداب التلاوة .
    ويكون مجهَّزاً بأحدث التجهيزات للعَرْض مثل الكمبيوتر ، والفيديو ، والمسجل ، وجهاز العرض . كما يستفاد منه في سماع الأشرطة النافعة .

    و- ركن لعرض اللوحات والابتكارات والأفكار الوعظية والإرشادية .

    ويمكن وضعها في جميع أنحاء المقر وتوزيعها بطريقة منظمة ومتناسقة .



    خامساً : تقسيم أعضاء الجماعة إلى عدة أسر . حيث تقوم كل أسرة بأعمال الجماعة أسبوعاً كاملاً .
    ويوضح سجل لكل أسرة ، وتوزَّع الأعمال على الأعضاء ويتم تعيين مشرف ومساعد لكل أسرة .
    ويحبَّذ الاجتماع بكل أسرة في الأسبوع مرة واحدة بحيث يجتمع المشرف بأعضاء الأسرة كل أسبوع في يوم معين أو كل أسبوعين ويقوم المشرف بتوزيع الأعمال المقترحة ومناقشتها ومشاهدة ومتابعة الأعمال التي أنجزتها الجماعة خلال الأيام السابقة . وتوضَع حوافز تشجيعية للأسرة المثالية والمتميِّزة .
    وتسجل هذه اللقاءات في سجل خاص بكل أسرة . وثَّم برامج خاصة بالأعضاء تهدف إلى تربيتهم وتزكيتهم وتتمثَّل فيما يلي :

    أ- تفريغ شريط أو سلسلة أشرطة هادفة وتكون الكتابة بخط جيد ومنظم ، أو تلخيص ما تضمنته الأشرطة بحيث يقتصر على مقاصد المحاضرة ونقاطها الرئيسية . ويجب أن يراعي المشرف أن الطالب قد يوكل العمل إلى أحد أفراد أسرته ويجتهد في اختيار شريط نافع وهادف للأسرة . وبعد الانتهاء يكرم الطالب الفائز أمام زملائه في الاصطفاف المدرسي وتقدم له هدية .

    ب- تلخيص كتيب أو اختيار بعض الكتب النافعة ويطلب من الطالب ذكر عناصر الكتاب المهمة ويراعى كون الكتب في مواضيع يحتاج إليها الطالب وينتفع بقراءتها .
    ج- مسابقة الشريط والكتاب :
    بحيث يختار المشرف شريطا نافعاً أو كتاباً نافعاً ويحدِّد يوماً للاختبار ويضع أسئلة تكون متوسطة وشاملة لمواضيع الشريط أو الكتاب .
    وحبذا أن تكون هذه الكتيبات ضمن سلسلة ، كسلسلة ( أين نحن من هؤلاء ) لعبدالملك القاسم . ويُعْلَن عن الفائز في الاصطفاف ويمنح جائزة .
    د- المسابقة الثقافية :
    بحيث تُقسم كل أسرة إلى مجموعتين ثم تجري مسابقة ثقافية هادفة بينهما تتضمَّن أسئلة دينية وثقافية ، ولغوية ، وأسئلة ذكاء .
    ويمكن تنفيذها بين الأسر وبين فصول المدرسة .
    هـ- استضافة مدرس . بحيث يُرعى كونه قدوة للطلاب .
    و- عمل دروس يحتاج إليها الطالب في حياته وعباداته . مثل شرح ( كتاب الدروس المهمة لعامة الأمة ) للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عليه وشرح ( الواجبات المتحتمات التي يجب على المسلم معرفتها ) .
    وكذلك معالجة ومناقشة بعض السلوكيات المنحرفة المنتشرة في المجتمع وخاصة في المدرسة .

    سادساً : البرنامج الإذاعي : ويتمثل في ثلاثة أشياء ، وهي :
    أ- الإذاعة الصباحية : وذلك بتخصيص يوم لجماعة التوعية الإسلامية في الإذاعة الصباحية من كل أسبوع وتعتمد على التشويق والتنويع ، ويتخللها سؤال أسبوعي يجيب عليه الطالب ويُعْلَن عن الفائز في الأسبوع الذي يليه .
    ويمكن أن تشتمل مادتها على : آيات قرآنية ، وحديث نبوي ، وكلمة الصباح ، ومسابقة الأسبوع ، ودعاء .
    ويحبَّذ أن تدور الكلمة حول موضوع معين ، وتعالج مشكلة معينة ويكون لكل فقرة طالب يقوم بها .
    ويمكن أن يُنَوِّع المشرف الفكرة التي يطرح بها الموضوع في كل أسبوع ، وتتكفَّل كل أسرة بيوم إذاعي محدد .
    ويحتوي البرنامج الإذاعي على بعض الإرشادات والآداب الأخلاقية ، وكذلك بعض المناسبات مثل : بداية الدراسة ، وبدع رجب وشعبان ، وأفضلية شهر رمضان ، وكذلك الست من شوال ، وفضل الحج ، وفضل الأيام الأولى من شهر ذي الحجة ، وصيام يوم عرفة ، وصيام عاشوراء ، ووصايا تتعلق بالاختبارات ، وغير ذلك .
    ب- إذاعة الفسحة : حيث يقوم المشرف باختيار يوم أو يومين من كل أسبوع يكون خاصاً بجماعة التوعية الإسلامية ، وتعتمد أيضاً على التشويق والتنويع .
    وفي هذا البرنامج توزَّع الأيام على الأسر ، وتوضَع جائزة لأفضل برنامج إذاعي بحيث تتنافس الأسر في الإخراج والمادة ؛ ولكن يجب عرض هذا البرنامج على المشرف قبل إعلانه ، ويمكن أن يحتوي على :
    1- عرض لبعض مشاكل الشباب وكيفية علاجها .
    2- سلسلة أسبوعية مثل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم . وسير للسلف الصالح .
    3- فضائل بعض الأعمال مع ذكر أدلتها .
    4- فتاوى لهيئة كبار العلماء بحيث يلقي أحد الطلاب السؤال ، ويفتح جهاز التسجيل ليلقي الشيخ الجواب إن وُجِد ، أو يقوم طالبٌ آخر بالإجابة .
    5- اختيار شريط مناسب وتكون هذه الفقرة تحت مسمى ( الشريط الأسبوعي ) ويتم استعراض بعض فقراته على أن توفَّر الجماعة هذا الشريط للبيع أو الاستعارة .
    6- البرنامج القصصي : حيث تختار الجماعة مجموعة قصصية يتم عرضها خلال الفسحة من كل أسبوع .
    ج - كلمة بعد الصلاة .
    وتكون هذه الكلمة بعد كل صلاة ظهر من كل يوم ، ويُنْصَح أن تكون قصيرة وهادفة .
    وكذلك يُنْصَح أن تكون عبارة عن سلسلة ، وإليك بعضاً منها :
    1- سلسلة في الآداب الشرعية .
    2- سلسلة في الدروس المهمة لعامة الأمة .
    3- سلسلة الوجبات المتحتمات التي يجب على المسلم معرفتها .
    4- سلسلة في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وصفة الوضوء .
    5- سلسلة فضائل الأعمال .
    6- سلسلة شهر الصوم وفضله .
    7- سلسلة فضل العشر من ذي الحجة ، وفضل الحج .
    8- سلسلة رحلة إلى الدار الآخرة .
    9- سلسلة المنهيات الشرعية .
    10- سلسلة ألفاظ ومفاهيم يجب الحذر منها .
    وغير ذلك من المواضيع التي يرى المشرف أنها نافعة ، وتعالج مشاكل وأخطار يقع فيها المجتمع .
    وليُعْلَم أن هذه المواضيع موجودة في (كتيبات ) تباع في الأسواق يُجزّئها المشرف على أسبوع أو أسبوعين .
    كذلك يمكن أن يلقي المشرف كلمة بعد كل سلسلة أو قبلها من باب التعليق عليها ، أو بيان أهميتها .
    ويدرب الطالب على حسن الصوت ومهارة الإلقاء ، وينوع الطلاب ، ومن الأهمية بمكان : تواجد مشرفين أثناء الصلاة وأثناء الكلمة .

    سابعاً : اللوحات الوعظية والإرشادية : ويندرج تحتها عدة أشياء ، منها :
    أ- اللوحات الزجاجية : بحيث تُعْمَل لوحات من خشب تُغَطَّي بقماش وتُغَطَّي بلوح زجاجي توضع الأوراق والإصدارات بداخله ويُقْفَل ، ويتم تعاهد الأوراق والإصدارات بصفة دورية كل أسبوع أو كل أسبوعين ، ولا مانع أن تشارك الأسر بإصداراتها وأعمالها . ويمكن الاستفادة من الإصدارات الجاهزة مثل : ( اللآلي الحسان – التوحيد – الطهارة – الصلاة ) .
    وتوضع في مكان عام كفناء المدرسة أو بعض الممرات التي يكثر ارتيادها من قبل الطلاب والمعلمين .
    ويمكن أن تتعدَّد هذه اللوحات إذا كانت المدرسة كبيرة وذات مباني متعددة ، ولا بد أن تشتمل على أشكال مُنَسَّقة وابتكارات جميلة .
    ب- ركن الفتاوى :
    وذلك بوضع صندوق في منتصف الفناء بحيث يعلن للطلاب أنه من يريد أن يسأل عن مسألة يكتب سؤاله ويضعه في الصندوق ، ثم يؤخذ السؤال من قِبَل المشرف ويُعْرَض على أحد العلماء والمختصين ومن ثم يٌعَلَّق في الجانب الآخر للصندوق .
    وكذلك يمكن إحالة الطالب إلى كتيب معين ، أو كتاب يحتوي على الفتوى كما أنه ينبغي أن يُنبَّه الطلاب إلى خطورة القول على الله بغير علم ، والفتوى بدون دليل .
    ج- اللوحات الإرشادية والوعظية المنوَّعة الموجزة . حيث يتم اختيار المواضيع المناسبة ، وتعليقها بحيث تكون بخط واضح ومظهرٍ مُلْفِت للقراءة ، فمثلاً عند المقصف تُعَلَّق لوحات عن آداب الأكل وهكذا .
    وعند مكان الوضوء تُعَلَّق كيفية الوضوء ، وكذلك لوحات لعدم الإسراف في الماء ، وكذلك آداب دخول الخلاء والخروج منه .
    وكذلك يتم تعليق اللوحات داخل الممرات عن كيفية اختيار الجليس وفوائد الجليس الصالح ، وبعض فضائل الأعمال ، وغير ذلك .
    د- اللوحات الإرشادية والوعظية داخل غرفة المعلمين . بحيث يُرعى في ذلك كونها ملائمة ومناسبة لهم .
    هـ- اللوحات التي داخل الفصول المدرسية . حيث يتم المشاركة فيها بالتنسيق مع روَّاد تلك الفصول والمشرفين عليها .
    و- الكتابة بخط عريض وواضح على فناء المدرسة من الداخل والخارج و يشتمل على إرشادات وكلمات وتنبيهات ، وتكون مُنَسَّقة وقصيرة بحيث تُضْفي جمالاً على المدرسة .

    ثامناً : الزيـارات :
    لابد أن تشتمل الخطة على زيارات ميدانية لما لها من تأثيرات ملموسة على الطالب ، وينبغي أن تكون الزيارات لأماكن مؤثرة يمكن أن تُسْتَغل في إرشاد الطلاب فمثلاً :
    1- زيارة لبعض المستشفيات ولا بد أن تتضمن هذه الزيارة برنامجاً توجيهياً تَّم إعداده قبل الزيارة .
    ويُتنبَّه إلى ضرورة اختيار الطلاب اختياراً جيداً على حسب الجدية في نشاط التوعية ، والمشاركين في الأنشطة والمتفوقين دراسياً ، والحرص على شمولية الطلاب في الزيارات كل حسب ما يناسبه . ثم يتم الاجتماع بهم قبل الزيارة ويُبيَّن لهم آداب زيارة المريض ، وكذلك بعض النصائح التي لا بد من التقيّد بها ، ويُفَضَّل أن يكون هناك هدايا للمرضى يُقَدِّمها الطلاب .
    2- زيارة بعض المؤسسات الدعوية مثل : ( مؤسسة الحرمين – هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – مكتب دعوة وتوعية الجاليات – جمعية تحفيظ القرآن الكريم ) وغيرها .
    3- زيارة لبعض المدارس وخاصة البارزة في نشاط جماعة التوعية الإسلامية ، ويكون هناك برنامجاً معداً له قبل ذلك .

    تاسعاً : معرض الكتاب والشريط الإسلامي
    ويكون هذا المعرض فصلي وعلى مستوى المدرسة ، ويراعى في هذا المعرض اختيار الأشرطة والكتيبات المناسبة للطلاب ، ويُخَفَّض سعر الشريط والكتيب إلى أقل سعرٍ ممكن بحيث تتحمل الجماعة السعر المتبقي . فمثلاً قيمة الشريط ريال وأيضاً الكتيبات ريال أو ريالين .
    ويمكن أن يُعْمَل في آخر الفصل عند ختام الأنشطة معرض للكتاب والشريط الإسلامي ولكن بصورة أكبر ، ويمكن استضافة مدارس أخرى وكذلك يكون مفتوحاً في وقت المساء ليستفيد منه أبناء الحي ، بعد التنسيق مع قسم التوعية الإسلامية .

    عاشراً : أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي :
    ويمكن تأدية العمرة مرة في كل فصل لتشمل عدد أكبر من الطلاب ، ويجب اللقاء بالطلاب المشاركين قبل ذلك والتعريف بكيفية العمرة ، وكذلك يتم توزيع الكتيبات والأشرطة التي توضح ذلك عليهم مع إلزامهم بحفظ الأدعية والأذكار الخاصة بذلك .
    ويُخَصَّص لها يومٌ كامل يتضمَّن عدة برامج سواء في السيارة أو بعد انتهاء العمرة واختيار مكان مناسب للراحة .
    أما زيارة المسجد النبوي فيمكن الاستفادة من التخفيض المتاح للطلاب في الخطوط الجوية السعودية ويتحمَّل الطالب المبلغ المتبقي ويمكن الاستفادة من بيت الطالب . ولا بد أن يُرتَّب لذلك ويُعَدّ برنامج توجيهي للاستفادة من هذه الزيارة على الوجه المطلوب .

    حادي عشر : الاستضافة :
    وهذا النشاط يستفاد منه في حصص النشاط حيث يتم التنسيق مع المشايخ وبعض الأخصائيين فمثلاًَ في مجال مكافحة التدخين ومكافحة المخدرات وبعض ضباط الشرطة والسجون .. وتكون مرتين أو ثلاث مرات في الفصل الواحد . ولا بد من تكثيف هذا النشاط لعموم فائدته سواء للطالب أو المدرس .

    ثاني عشر : الدورات العلمية :
    ويخصص لها أسبوع أو أسبوعين ويشارك فيها أكثر من معلم حيث توزع أيام الدورة العلمية عليهم بإلقاء الدروس العلمية .
    وتشتمل كل دورة على موضوع معين فمثلاً : (– كيفية الصلاة – علامات الساعة – شرح نواقض الإسلام - تفعيل الذات – فن التعامل – فن الضيافة) . ويشارك في هذه الدورة مَن يرغب من طلاب المدرسة بالإضافة إلى طلاب الجماعة بعد توزيع الإعلانات وتحديد المكان والموعد ويمكن الاستفادة من المسجد أو المسرح ، وتكون أثناء الفسحة .

    ثالث عشر : المطوية أو المجلة الشهرية أو الفصلية .
    وتكون موضوعاتها من إعداد الطلاب ، ولا بد أن تعالج المشاكل التي تواجه الشباب وكيفية معالجتها ، وكذلك ركن للفتاوى يجيب عليه أهل العلم ، ومسابقة توضع عليها جوائز ، ويُتْرَك للطالب تصميم المجلة أو المطوية واختيار موضوعاتها ثم يتم عرضها على المشرف لمراجعتها .

    رابع عشر : اللجان المساندة : وتتمثَل في خمس لجان :
    أ- لجنة المساجد : حيث يقوم المشرف بتكليف بعض الأعضاء بعمل دراسة لمساجد الحي ومن ثَمَّ تعيين طلبة مندوبين عن مساجدهم بحيث يكون هناك توزيع شهري للمطويات ، وعمل لوحات حائطية ، وتزويدهم بالأوراق التي تُعلَّق بداخلها ، وتكون أيضاً بصفة شهرية وكذلك الاهتمام بنظافة وترتيب المسجد .
    ب - لجنة توعية الجاليات : يكون هناك لجنة باسم توعية الجاليات ، ويكون لها رئيس ونائب ومقرر بحيث يُعْلَن عن هذه اللجنة ، ومن ثَمَّ يتم استقبال طلبات الطلاب بحيث يتم تسجيل العمالة الموجودة لديهم سواء سائق أو شغالة أو مزارع أو راعي أو غير ذلك ، وبيان جنسيته ، ولغته ، وديانته ، ومن ثم تزويدهم بالكتب والأشرطة التي تناسب لغتهم وتبصيرهم بالإسلام .
    ج - لجنة الأشرطة المستبدلة : وذلك باستبدال الأشرطة الغنائية بأشرطة إسلامية منوعة وهادفة .
    د- لجنة الاهتمام بالفصول : حيث يتم تحديد مندوب عن كل فصل ، ويرعى في هذا الاختيار أن يكون الطالب متفوقاً جاداً أحد أعضاء جماعة التوعية الإسلامية ، وأن يكون ذا سلطة في الفصل كأن يكون عريف الفصل أو نائبه . وكذلك يتم تحديد مهام كل مندوب بالتعاون مع رائد الفصل .
    وأعمال هذه اللجنة ما يلي :
    أ- وضع لوحة حائطية تُعَلَّق بداخلها الأوراق ، وتكون بصفة دورية على مدار الشهر .
    ب- توزيع المطويات على طلاب الفصل بصفة شهرية .
    ج- توزيع الأشرطة على طلاب الفصل بصفة شهرية .
    د- جمع التبرعات التي ترد إلى الجماعة من جمعية التحفيظ أو من المؤسسات الخيرية .
    هـ- مساندة ومشاركة إذاعة الفصل .
    و- توزيع إعلانات المسابقات وتوضيحها للطلاب وحثهم على المشاركة .
    ز- المشاركة في وضع مكتبة مقروءة وسمعية بداخل الفصل .
    ح- عمل الوسائل واللوحات الفلينية .
    هـ- لجنة الحسبة : وتُعْنى هذه اللجنة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل ممرات المدرسة ، وفي الفناء أثناء الفسحة وأثناء تأدية الصلاة حيث يتم رفع تقرير أسبوعي بما يحدث من بعض السلوكيات المنتشرة حتى يمكن معالجتها بالتعاون مع المرشد الطلابي ، وبالمناصحة الانفرادية كالاجتماع بالطلاب ونصحهم ووعظهم ، أو من خلال الإذاعة .. حيث يتم من خلال هذا النشاط إحياء هذه الشعيرة .

    خامس عشر : النشاط المسائي : يكون هذا النشاط أسبوعي أو شهري ويُحدَّد له يوم واحد سواء في الأسبوع أو الشهر ، ويبدأ من بعد صلاة العصر إلى المغرب ويتضمن عدة أنشطة سواء في فناء المدرسة أو خارجه ولابد من عمل خطة منظمة لهذا النشاط ويجب أن تكون هناك جدية في هذا النشاط بحيث لا يَغْلُب عليه طابع اللعب واللهو ، بل لابد أن يكون هناك حفظ للقرآن أو بعض الأدعية والأذكار المهمة في يوم المسلم . ويشتمل على كلمات وعظية وإرشادية ، ويُفَضَّل استضافة أحد الدعاة وأهل التربية . ويتم توزيع الأشرطة والكتيبات الهادفة على الطلاب .

    سادس عشر : المساهمة والمشاركة في الجماعات الأخرى : مثل : ( جماعة مكافحة التدخين ، وجماعة الإذاعة ، وجماعة الإلقاء والتعبير ، وجماعة الخدمة العامة ، وغيرها ) .
    وذلك بإعداد كلمات ، ولافتات ، ووسائل ورقية ، وفلينية ، وكذلك المشاركة في برامجها الإذاعية ، والمساهمة أيضاً في المطويات التي تصدرها الجماعات الأخرى .

    سابع عشر : التشجيع على حفظ كتاب الله في الإذاعة الصباحية أو في الحفل الختامي وتوزيع جوائز تحفيزية لهم .
    وضع حوافز تشجيعية للمتميزين في نشاط الجماعة ، والطلبة المتفوقين بالثناء عليهم أمام زملائهم .

    ثامن عشر : التركيز على الطلاب المتميزين في دروسهم والمتفوقين وذلك بعمل برنامج مخصص لهم في الحفظ وإرشادهم ووعظهم وإعطائهم مميزات خاصة في برنامج وأنشطة التوعية الإسلامية .

    تاسع عشر : المسابقات : وتشمل ما يلي :
    أ- مسابقة القرآن الكريم : وتتمثَّل فيما يلي :
    1- المسابقة العامة وتكون عامة لجميع طلاب المدرسة ، ويُفَضَّل أن تكون على درجات ومراتب لكل مرتبة قدراً معيناً ، وذلك حتى يتسنى لعدد كبير من الطلاب المشاركة فمثلاً حفظ سورة الكهف أو سورة الملك مع التفسير وهكذا .
    2- مسابقة القرآن الكريم بين الفصول حيث يُحدَّد جزء من القرآن ، أو إحدى السور الطوال مع التفسير لبعض الآيات ويشارك كل فصلٍ بثلاثة طلاب على أن يكون موعد الاختبار أثناء الفسحة أو في حصة النشاط ، ومن ثَمَّ يُكَرَّم الفصل الفائز ، وتوضع له جوائز قيمة .
    ب - مسابقة الحديث الشريف : حيث يختار المشرف بعض الأحاديث التي تلائم مستوي الطلاب ويُفَضَّل أن تكون من ( الأربعين النووية ) . بل يمكن عمل مسابقتين : واحدة في الفصل الأول ، والثانية في الفصل الثاني بحيث يُقَسَّم المشرف ( الأربعين النووية ) على مرحلتين ، ثم يجري تحديد الموعد للاختبار مع التنويه على أن هناك جوائز قيمة للفائزين .
    ج- مسابقة الأذكار وتشتمل على ما يلي :
    1- أذكار الصباح والمساء .
    2- أذكار ما بعد الصلاة .
    3- بعض الأذكار التي تَهُمّ المسلم في يومه مثل : دخول المسجد والخروج منه ‘ ودخول المنزل والخروج منه ، وركوب الدابة ، ودخول الخلاء والخروج منه ، ودعاء النوم والاستيقاظ ، ولبس الثوب ، وغير ذلك .
    د- مسابقة البحوث الإسلامية : ويتم فيها اختيار موضوعين أو ثلاثة ، ويُطْلَب من الطالب الكتابة في واحد منها . ولابد أن يختار المشرف الموضوعات التي تُناسب الطالب ، وكذلك يُراعى كون الأسرة ربما تُعين الطالب في البحث والكتابة . وينبغي تحديد بعض المراجع التي يمكن يستفيد منها الطالب في الموضوع الذي يُراد بحثه .
    هـ- مسابقة الإلقاء والتعبير : وتتمثل فيما يلي :
    1- تحديد موضوع معين ( نثر – شعر ) من قِبل المشرف ، وينافس فيه عدة طلاب .
    2- تحديد موضوع من قِبَل الطالب نفسه ، ويلقيه أمام اللجنة .
    وتوضع بنود للتقويم .
    3- تحديد الموضوع من قبل اللجنة أثناء التقويم ، بحيث يُطْلَب من الطالب التحدث عن موضوع معين ويتم التقويم عليه في نفس الوقت
    و- المسابقة الثقافية المكتوبة : ويتم توزيعها وعملها على حسب المواسم : مسابقة في شهر رمضان ، وأخرى في إجازة الربيع ، وثالثة في الحج ، وهكذا . ويمكن أن تكون مرة واحدة في السنة . ويُفَضَّل أن يتخلل الأسئلة توجيهات وعظية وإرشادية ولا بد أن تكون الأسئلة منوعة وهادفة . كما ينبغي أن يُذكرَ فيها المراجع من أشرطة وكتب .
    ز- مسابقة مجلة الفصل المدرسي : يتم الإعلان عن هذه المسابقة لتتنافس الفصول في إعدادها ، وتُحدَّد مفردات المجلة فمثلاً : ( الغلاف – كلمة العدد – ركن الفتاوى – كتاب العدد – شريط العدد – شخصية بارزة – ابتكارات – مشاركات – الفهرس ) بحيث لا تقل المجلة عن عشر صفحات .
    avatar
    ابراهيم محمد
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 110
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 36
    الموقع : المدير العام للمنتدى

    رد: افكار دعوية ووسائل معينة عليها

    مُساهمة من طرف ابراهيم محمد في الأحد يناير 17, 2010 4:37 pm

    يعطيف الف عافية يا ابو عماد على هذا المجهود الكبير ونتطلع منك المزيد للارتقاء بهذا المنتدى لتعم الفائدة على الجميع
    avatar
    حسن آل زايد
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 17
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    رد: افكار دعوية ووسائل معينة عليها

    مُساهمة من طرف حسن آل زايد في الإثنين فبراير 01, 2010 12:41 am

    جهد مميز يا أبا عماد وأتمنى لك التوفيق في سبيل النهوض بالنشاط على مستوى المدرسة كما أطلبك من هذا الموقع أن تخصص جماعة للمصادر
    avatar
    الحمزاوي
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 41
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    رد: افكار دعوية ووسائل معينة عليها

    مُساهمة من طرف الحمزاوي في الإثنين فبراير 01, 2010 9:07 pm

    استاذ علي : جهد ملحوظ ودائما كعادتك لا ترضى الا بالتميز
    مشكوووووووووووووور عالموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 29, 2017 4:51 pm